هل الاستثمار في أراضي دبي ناجح؟

تتمتع دبي بأعلى عائد استثماري في العقارات، لهذا يلجأ الكثيرون من رجال الأعمال والمستثمرين للاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة وخاصةً لدى إمارة دبي، وتتعدد مجالات الاستثمار العقاري في هذه الإمارة، ولعل أبرزها الاستثمار في الأراضي بالبيع والشراء، فهل الاستثمار في الأرض من الاستثمارات الناجحة؟ هذا ما سيجيب عليه المقال في الفقرات التالية.

تعد دبي مثالاً رائعًا يعكس أسلوب الحياة الاقتصادية الغزيرة، حيث تقدم فرصة رائعة للاستثمار في الأراضي والمنازل والفنادق والمكاتب وغيرها، وتحديدًا بعد القانون الجديد الذي أقرته الحكومة الإماراتية، والذي يقضي بتسهيل إجراءات الاستثمار، وتسمح للأشخاص في مختلف دول العالم بامتلاك العقارات في البلاد، الأمر الذي سهل على المغتربين والمقيمين في دبي للاستثمار في أراضيها كونه أحد طرق الاستثمار الواعدة والأكثر أمانًا في دبي.

 

الاستثمار في أراضي دبي من الاستثمارات الناجحة

مما لا شك فيه أن الاستثمار في أراضي دبي من المشاريع الاستثمارية الناجحة، بحيث يُجني المستثمر أرباحًا طائلة، سواء ببيع الأرض أو شرائها كون الأرض من رأس المال، الذي لا يمكن الخسارة فيه، وفقًا للكثير من الإحصائيات التي تشير بأن الاستثمار في الأرض يحقق أرباحًا بنسبة عالية تزيد عن ٨٥%.

 

كيفية الاستثمار في الأراضي بإمارة دبي؟

يمكن للمستثمر الشروع في الاستثمار العقاري بإحدى أراضي دبي من خلال اتباع الطرق المخصصة لذلك، وهي على النحو التالي:

  • تقييم الأراضي: يعد تقييم الأرض من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في عقارات دبي، كونه يساعد في التقليل من المخاطر المتوقعة والمحتملة بشأن شراء الأراضي العقارية، مما يضمن دفع المستثمر السعر المناسب، ويحقق الشفافية التامة بين المشتري والبائع.
  • دراسة موقع الأرض: تؤدي دراسة موقع العقار إلى تسهيل إجراءات تحديد ربحية الاستثمار العقاري في دبي، ويشمل ذلك تحليل موقع الأرض من حيث قربها من وسائل ومراكز الخدمات المختلفة كالسوق، أو المدرسة، أو العيادات، أو محطات المترو ومدى قدرتها في توفير الاتصال، وبالتالي الحصول على أكبر عائد ربحي في المستقبل.
  • تحديد الغرض من استثمار الأرض: يحتاج كافة المستثمرين إلى تحديد الغرض من استثمارهم، ولهذا فإن المستثمر بحاجة إلى تحديد غرضه من شراء أرض في دبي، سواء أكانت للاستخدام الشخصي أو لجني المكاسب المستمرة من خلال الإيجار أو البيع على المدى القصير أو المدى الطويل.

ما هي إجراءات شراء أرض في دبي؟

بعد أن تعرفنا على أبرز المعايير الواجب مراعاتها قبيل شراء الأراضي فب دبي، دعونا نتعرف على أهم الإجراءات المهمة لتنفيذ عملية شراء أرض في دبي، فعادةً ما تقوم دائرة الأراضي والأملاك بدبي في تنظيم عملية تملك العقارات في الإمارة؛ وذلك من خلال تحديدها الأشخاص المؤهلين لشراء أي عقار، وتعيين الوقت المناسب لإتمام إجراءات تحويل الملكية للمشتري، بحيث تعمل كوسيط بين المشتري والبائع أو ممثليهم قانونيًا، هذا بالإضافة إلى دورها في مساعدة الراغبين في الاستثمار على فهم إجراءات شراء أرض في دبي، وكذلك توفير  العديد من الخدمات، كتقديم طلب تقييم العقارات بغض النظر عن نوعها، كأن تكون أرض سكنية أو أرض بغرض التجارة، كما تحتاج عملية شراء الأراضي العقارية في دبي إلى تقديم طلب تسجيل البيع مرفقًا معه مجموعة من المستندات والوثائق القانونية المطلوبة.

 

الأوراق المطلوبة لشراء أرض في دبي:

تحتاج عملية شراء أرض في دبي إلى تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات المهمة، وهي:

  • بطاقة الهوية الشخصية لإثبات هوية كل من البائع والمشتري، أو جواز السفر ساري الصلاحية.
  • شهادة عدم ممانعة من المطور في مناطق التملك الحر، وعادة يتم إصدارها باستخدام خدمات تطبيق دبي ريست.
  • وكالة قانونية لإتمام إجراءات شراء أرض في دبي عندما يوجد من ينوب عن البائع أو المشتري.
  • تسديد كافة الرسوم المطلوبة من شراء الأراضي، وتتمثل هذه الرسوم بكل من:
  1. نسبة الرسوم المطلوبة من البائع: 2% من قيمة المبايعة
  2. نسبة الرسوم المطلوبة من المشتري: 2% من قيمة المبايعة.
  3. رسوم إصدار شهادة ملكية أرض: ٢٥٠ درهم إمارتي.
  4. رسوم إصدار خارطة الأرض: ١٠٠ درهم إماراتي.
  5. رسوم ابتكار عن كل رسم: ١٠ درهم إماراتي.
  6. رسوم معرفة عن كل رسم: ١٠ درهم إماراتي.
  7. رسوم أمين تسجيل الأراضي: تختلف هذه الرسوم باختلاف قيمة المبايعة على الأرض، فإن زادت القيمة أو تساوى مقدارها ٥٠٠٠٠٠ درهم إماراتي فيتم دفع رسوم قيمتها ٤٠٠٠ درهم إماراتي، أما إن كان القيمة تقل عن ٥٠٠٠٠٠ درهم إماراتي فتدفع رسوم ٢٠٠٠ درهم إماراتي.

 

ملاحظة: تضاف قيمة الضريبة المضافة إلى رسوم أمين التسجيل عند إنهاء إجراءات عملية شراء العقارات.

هذه هي المعلومات الكاملة بالنسبة لاستثمار في أراضي دبي، وتحقيق أعلى مردود ربحي كونها إحدى مجالات الاستثمار العقاري المربح في إمارة دبي.