كيف أمتلك شقة متميّزة في دبي وبأسعار مناسبة؟

تُعدّ إمارة دبي من المواقع المتميزة عالميًا، فهي من المدن العالمية والسياحية، التي يحرص الكثيرون على زيارتها وتملك العقارات فيها، وخاصةً بسبب التطور الكبير والنهضة التي تشهدها الإمارة في عالم البنيان والإنشاءات ومشاريع البنية التحتية، هذا فضلًا عن دورها في إحداث ثورة عقارية لجذب كبار المستثمرين والمطورين العقاريين من كافة أرجاء العالم، ولهذا يحرص الوافدون والأجانب على تملك عقارات في دبي، فكيف يمكن تملك شقة سكنية في دبي؟ هذا ما سنجيب عليه.

لقد أصبح سوق العقارات في إمارة دبي من أفضل الأسواق العقارية العالمية، والدليل على ذلك ما حققه من أرقامٍ قياسيةٍ في المشاريع المتميزة التي أُنشئت بها، حتى غدت من المشاريع التي تعكس مدى التطور والحداثة في البلاد، كما تُتيح الأنظمة والقوانين تملك الشقق والعقارات السكنية من قِبل المستثمر الأجنبي.

فقانون تملك العقارات في دبي يُشير بأنه من السهل التملك والشراء في مناطق مُخصصة ومعروفة بمناطق التملك الحر وبأسعار مناسبة ورخيصة.

تضم دبي العديد من الشقق والأحياء السكنية الرخيصة ذات الخدمات المتكاملة، وتوفر بيئة نظيفة وأجواء آمنة لقاطنيها، ينصح باتباع التعليمات التالية عند البحث عن شقق للبيع في دبي:

  • اختيار الموقع المناسب للشقة المراد تملكها: ينبغي مراعاة هذه الخطوة بمنتهى الدقة، من خلال التجول في دبي والبحث عن الموقع المناسب والمتميز، فالموقع من الأمور المهمة لكل من يرغب في عملية شراء العقارات، وخاصةً إن مطوري المجال العقاري يفضلون دومًا أن يقوم المشتري باختيار موقع شقته.
  • الاختيار الصحيح لشركة العقارات الجيدة: يرتكز نظام تملك الشقق السكنية في إمارة دبي على وجود شركة تطوير عقاري، بهدف تسهيل إجراءات التعامل المباشر مع الفرد الذي يرغب في شراء عقار وبين مالك العقار الأصلي، ولهذا يفضل اختيار الشركة العقارية الأفضل والأيسر في التعامل عندما ترغب في شراء عقار بدبي، كما يفضل الابتعاد عن الشركات العقارية التي لا تزال قيد الإنشاء.
  • البحث عن المعلومات الكاملة بشأن تكاليف الصيانة الخاصة بالعقار: بعد البحث عن موقع الشقة التي تود شراءها يجب جمع كامل البيانات عن أمور صيانة الشقة، فهناك شقق عالية المستوى وشقق أخرى منخفضة المستوى، وذلك اعتمادًا على المنظر والطبيعة التي تطل عليها الشقة، وكذلك ما يتوفر لدى الشقة من مرافق وخدمات مختلفة.
  • توفير جميع المستندات المطلوبة لشراء عقار في إمارة دبي: لعل أبرز ما تشتهر به دبي في المجال العقاري هو سهولة تملك العقارات، مع ضرورة إحضار مجموعة من الوثائق الرسمية والمستندات الورقية، وهي كالتالي:
  • صورة عن جواز السفر الشخصي.
  • صورة عن الفيزا الخاصة بدخول إمارة دبي.
  • تفاصيل المعاملات المصرفية للمستفيد خلال فترة من ستة إلى اثني عشر شهرًا.
  • عقد للعقار الذي يسكن فيه المستفيد، بغض النظر إن كان عقد تمليك أم عقد إيجار.
  • إحضار فاتورة كهرباء حديثة.
  • توفير شهادة بمفردات الراتب من جهة العمل، التي يعمل بها المستفيد.

 

وجدير بالقول، إن دبي تسهل إجراءات الشراء عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال الاتصال بشركة تطوير عقاري، ودفع بعض المال للشركة التي تقوم بدورها في مهمة التحقق من العقار الذي ترغب في شرائه، ومن ثم يتطلب الأمر إرسال كامل المستندات والوثائق الرسمية لهذه الشركة، لتقوم بدفع مبلغ التقديم بدلاً من المستفيد، وبعدها يكون السفر إلى دبي واستلام الشقة السكنية أو البيت في منتهى اليسر والسهولة، حيث تبدأ أسعار الشقق المميزة من 650 ألف درهم و يعتمد السعر على عدد الغرف و المنطقة و المشروع الذي تقع به.